منتدى الصيد و الهوايات
شكلك كدا بتلف كتير فى المنتدى ومش ناوى تسجل ياحلو
اشترك معانا دلوقتى

منتدى الصيد و الهوايات

منتدى الصيد و الهوايات
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صيد الاسماك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hillal7
صياد هاوى
صياد هاوى
avatar

ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 21
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: صيد الاسماك   فبراير 13th 2010, 00:20

تعريف صيد الاسماك
صيد الأسماك أحد أكثر أشكال الترويح انتشارًا. يستمتعالناس من مختلف الأعمار بصيد أصناف كثيرة من الأسماك من جداول الماء والأنهاروالبحيرات والخلجان والبحار.ويقوم بعض الناس بصيد الأسماك باستخدام عصي بسيطة من الخيزران،ويستخدم غيرهم الصنارات ذات القصبات، والصنارات ذات البكرات، ومعدات إضافية تتطلبمهارات أكبر لاستخدامها. ويُطلق على الأشخاص الذين يزاولون رياضة صيد الأسماكالصيادين بالصنارة. وهم يستمتعون بالتحدي الذي يمثله صيد الأسماك بالصنارة والإمساكبها. ويحاول كثير من الصيادين بالصنارة صيد أنواع معينة من الأسماك. إذ أن بعضالأسماك تُقدر بصفة خاصة لجمالها. وهناك أسماك أخرى تتميز بقوة أو سرعة غير عاديتينوتحاول جاهدة الهرب. وتعد بعض الأنواع صيدًا مخادعًا لابد من التغلب عليها بحيلةودهاء للإمساك بها.تضم بعض طرق صيد الأسماك الشائعة، الصيد بإلقاء الطعم والصيدالساكن والصيد بالجرف والصيد بالجذب والصيد العائم. ويُعد الصيد بإلقاء الطُعمواحدًا من أكثر الطرق انتشاراً. يقوم الصائد بالصنارة بإلقاء الشَرك (وهو طعماصطناعي) في الماء. ثم يستعيد الخيط بحذر في محاولة منه لإغراء السمكة كي تأكلالطعم. أما في حالة الصيد الساكن فإن الصائد بالصنارة يلقي بالطعم في الماء من علىالشاطئ أو من مركب راسٍ وينتظر لكي تأتي سمكة تأكل الطعم. أما في حالة الصيد بالجرففإن الصائد بالصنارة يترك الطعم يُجر خلف مركب للإنجراف بحُرية مع التيار. يجرالصائد بالصنارة في حالة الصيد بالجذب الطُعم من خلف مركب يتحرك. وفي حالة الصيدالعائم يعلق الصائد بالصنارة الطعم أسفل عوَّامة صنارةالصيد.
معدات صيدالأسماك
ينتج أصحاب صناعة معدات صيد الأسماك أنواعاً مختلفة من الأدواتمصممة لكل نوع من أنواع صيد الأسماك. وتضم أدوات صيد الأسماك الصنارات ذات القصباتوالصنارات ذات البكرات والصنارات ذات الخيوط وأشراك الأسماك والأثقال الرصاصيةوالعوامات والخطاطيف والطُعم، ويتوقف اختيار المعدات بشكل أساسي على أنواع الأسماكالمراد صيدها.القصبات. هي قوائم مدببة الطرف مصنوعة من الزجاج الليفي أوالجرافيت. والقوائم الجرافيتية هي الأكثر شيوعًا ؛ لأنها خفيفة الوزن وقويةومرنة.
1-القصبات
تصنع القصبات بأطوال وأوزان وأشكال متعددة. وتُصمم كلقصبة بحيث تستخدم مع نوع معين من الصنارات ذات البكرات. فالقصبة التي تستخدم طُعمالذبابة الاصطناعية، مثلاً، تُستخدم مع بكرة الذبابة الاصطناعية. وتختلف القصباتأيضًا في مرونتها، التي تتراوح بين اللدنة والصلبة. ويستلزم صيد الأسماك الكبيرةقصبات ذات مرونة كبيرة.البكرات. تستخدم لحفظ خيط صيد الأسماك وإطلاقه واستعادته. وهناكأربعة أنواع رئيسية من البكرات: 1- الدوَّارة 2- المتعددة 3- المُلْقية للطُعم 4- الذبابة الاصطناعية، ويصنع كل نوع من أنواع البكرات بأحجام وأشكال متنوعة وتعد كلمن البكرات الدوارة أسهل أنواع البكرات استخدامًا وأكثرهاانتشاراً.
البكراتالدوَّارة
لها مسلكة مفتوحة الوجه مثبتة على مقعد خاص بها فيوضع رأسي مواز للقصبة، ولا تدور المسلكة عندما يتم إلقاء الخيط أو استعادته. فعندمايتم إلقاء الخيط فإنه ينزلق فقط من النهاية المفتوحة للمسلكة، وللبكرات الدوارةمقبض لجمع الخيط فيه. وهناك أداة تسمى القابض تلف الخيط حول المسلكة. وتتحركالمسلكة داخل إطارها وخارجه بحيث يتم لف الخيط بشكل مساوٍ. ولا تدور المسلكة نفسهاإلا عندما تجذب سمكة الخيط في اتجاه معاكس لاتجاهالسحب.
البكراتالمتعددة
تُستخدم ـ بشكل أساسي في صيد الأسماك على شواطئ البحارأو في البحار المفتوحة. وهي مجهزة داخليًا بطريقة تجعل المسلكة تدور من مرتين إلىأربع مرات عند إدارة مقبض البكرة مرة واحدة. وهذا يجعل البكرة ذات معدل عال فياستعادة الخيط. وتزود البكرات المتعددة بما يُسمى بنظام سحب النجمة أو الرافعة،والذي فنانس ضغطًا أكبر أو أقل على السمكة التي تعلّقتبالخطاف.
البكرات المُلْقِيَةللطُعم
لها مسلكة عريضة توضع أفقيًا عبر مقعد خاص بها، وللبكرة مقبض يدورلإطلاق الخيط واستعادته، وتدور المسلكة عدة دورات في كل مرة يدور فيها المقبض مرةواحدة.بكرات الذبابةالاصطناعية. وظيفتها الأساسية تخزين الخيط ومد الخيط للسمكة المعلَّقة بالخطاف. وبكرات الذبابة الاصطناعية ليست مصممة لإلقاء الخيط. فعند إلقاء الذبابة، يتم جذبالخيط من البكرة باليد ويلقى إلى الماء بوساطة قصبةالصنارة.
القصبه العاديه (بدونبكره)
وهى تعتمد على التعامل المباشر مع السمكه بدون بكره ويكونالخيط مربوطا فى طرف القصبه ويساوى فى طوله طول القصبه نفسها ويعتمد على طريقتاناما عن طريق الفله العائمه او عن طريق الاحساس بالسمكه عن طريقاليد.
الطبيعي.

2-الخيوط
تتكون الخيوط من ألياف طبيعية مثل التيل، والحرير، أوالألياف الاصطناعية مثل الهَيلون أو الداكرون. وتصنع بعض الخيوط من ألياف كثيرةمجدولة أو مغزولة معًا. بينما تتكون أخرى من خيوط ذات طاقة واحدة وهي خيوط فردية منالألياف.وتستخدمالخيوط ذات الطاقة الواحدة استخدامًا واسعًا في كلٍ من البكرات الدوَّارة،والمتعددة، والملقية للطعم. وهذه الخيوط تتميز بالمتانة وخفة الوزن. وكثيرًا ماتُستخدم الخيوط المجدولة مع بكرات الذبابة الاصطناعية. وهذه الخيوط أثقل وزنًا منالخيوط ذات الطاقة الواحدة ويعد هذا الوزن الزائد أساسيًا في إلقاء الذبابةالاصطناعية لأنه يساعد على حمل الخيط بخفة فيالهواء.تقدَّررتب الخيوط بـ معيار الأرطال وهو الوزن الذي يمكنها رفعه دون قَطْعِها. ويتوقف وزنالخيط المستخدم وقوته على كلٍ من حجم القصبة والبكرة ونوع الأسماك المرادصيده.


شِرَاكُالأسماك
وصلات خيطية مصنوعة من مادة اصطناعية أو معدنية. ويتصلالشَّرَك بطرف الخيط ويثبت فيه خطاف. وتستخدم الشَراكُ الاصطناعية الخيوط ذاتالطاقة الواحدة مع الخيوط المجدولة لأنها تتيح اتصالاً أقل ظهورًا بين الخيطوالخطاف وتستخدم الشَراكُ المعدنية عند صيد الأسماك حادة الأسنان أو ذات القشورالصلبة والتي يمكن أن تُمزق الخيط. وتتراوح الشِرَاك في طولها بين 30سم ونحو 4م أوأكثر. ويمكن تثبيت الشَراك في الخيط بوساطة أداة تسمى الدَّوّار ويسمح الدوّارللشَراك بالدوران بِحُريّة، ومن ثم يمنع التفاف كل من الخيط والشرك.


الأثقال الرصاصية
هي أثقالمن الرصاص تتصل بالخيوط أو الشِرَاك وتقوم بتغطيس الطُعم والإبقاء عليه في الماء. ويختار الصائد بالصنارة الثقل الرصاصي الذي يكفي وزنه للحفاظ على الطُعم عند العمقالمرغوب فيه. كما تعطي الأثقال الرصاصية ـ أيضًا ـ وزنًا إضافيًا للخيط، مما يساعدفي إلقائها إلى مسافة أبعد. وتصنع الأثقال الرصاصية بعدة طرق مصممة للمياه ذاتالقيعان الصخريّة، أو الطينية، أو الرملية. ويتراوح وزنها مابين 1,8 جم و 1,4كجم.


العوامات(الفله)
تحتفظ بالطعم مُعلَّقًافي الماء. وهي تُصنع من الفلين أو البلاستيك، أو من مادة أخرى يمكنها الطفو على سطحالماء ويمكن ملء بعض العوامات جزئيًا بالماء لتكتسب وزنًا إضافيًا عند إلقائها. ويتوقف تحديد المسافة المطلوبة من الخيط فيما بين العوامة والطُعم على العمق الذييتعلق عنده الطُعم وتتذبذب العوامة لأعلى وأسفل عندما تعض سمكةالخطافز
الخطاطيف
تصنع الخطاطيفبأحجام مختلفة ومئات من الأشكال. ويتوقف صُنع الخطاطيف وشكلها على عدة عوامل منهانوع أدوات الصيد المستخدمة وحجم الأسماك المرغوب صيدها.
الطُعم. قد يكون الطُعمالمستخدم لصيد الأسماك طبيعيًا أو اصطناعيًا.
الطُعم الطبيعي تتغذى معظم أسماكالماء العذب والماء المالح بشكل أساسي بالأسماك الصغيرة، ولذا فإن سمكة صغيرة حيةمثبتة في خطاف صنارة ما تُعدُّ واحدًا من أفضل أنواع الطُعم الطبيعي.
كما تتغذىالأسماك أيضًا بحيوانات مثل الديدان، وجراد البحر، والجراد، والضفادع، وتستخدمجميعها طعومًآ حية في صيد الأسماك من الماء العذب. وقد يُستخدم كلٌ من سمكالانقليس، والديدان الساكنة، والجمبري في صيد الأسماك من المياه المالحة.
وتتغذى أنواع كثيرة من الأسماك بالحيوانات الميتة وكذلك بالحيوانات الحية. ويمكن صيد مثل هذه الأسماك بوساطة الطعم المقطوع الذي يتكون من قطع من الأسماكالميتة. كما قد يستخدم الصيادون بالصنارات الجبن، وبيض الأسماك، وعجين الخبزطُعمًا.
الطبيعي.

الطُّعم الاصطناعي


يتكون من مجموعةمتنوعة من الأشياء تسمى الشِرَاك وتشبه بعض الشِرَاك الطعم الطبيعي، بينما تجذبشِرَاك أخرى الأسماك بألوانها، أو نقوشها، أو حركتها، أو أصواتها غير العادية. وخلافًا للطعوم الطبيعية، فإنه يمكن إعادة استخدام الشرَاك الاصطناعية ويمكن أيضًارميها لمسافات بعيدة وبقوة شديدة. وتضم الأنواع الأساسية من الشِرَاك الذبابوالأقراص والدوّارة والملاعق.
تتسم شِرَاك الذباب بأنها خفيفة الوزن، وتصنع منالريش أو الشعر، أو الغَزْل القطني أو الصوفي، أو مواد أخرى تُربط في الخطاف. وهيتشبه الحشرات، أو أسماكًا صغيرة، أو أي طعام طبيعي آخر للأسماك. وتجذب ذبابات أخرىالأسماك بألوانها أو شكلها غير العادي. وهناك نوعان أساسيان من الذباب، الذبابالمبلل والذباب الجاف ويغطس الذباب المبلّل تحت سطح الماء، أما الذباب الجاف فإنهيطفو فوق الماء.
تصنع شِرَاك الأقراص من الخشب أو البلاستيك وهي مصممة بحيث تشبهالأسماك الصغيرة، أو الضفادع، أو الطعوم الطبيعية الأخرى. وهناك نوعان أساسيان منالأقراص هما، الأقراص السطحية والأقراص الغاطسة. وتطفو الأقراص السطحية على سطحالماء وقد تغطس بعض الأقراص عندما تصطدم بالماء، بينما تغطس أخرى إلى أعماق متباينةفي أثناء استعادة الخيط. وتدور كثير من الأقراص، أو تتذبذب، أو تُصدر أصوات طقطقةأو قرقرة لجذب الأسماك.
يكون للشرَاك الدوّارة نصول معدنية أو بلاستيكية تدورحول نفسها عند استعادة الشرك الدوّار من الماء، وهي تجذب الأسماك بألوانها وحركتهاوالصوت الذي تُصدره. كما تعمل الشرَاك الدوارة جيدًا في الماء العكر، حيث لا يمكنأن ترى الأسماك فيه الشِرَاك التي لا تصدر صوتًا. وقد تستخدم وحدها أو مع غيرها منالشِرَاك الطبيعية.
تصنع شِرَاك الملاعق من المعدن في أشكال معدنية مستديرة أومقعَّرة على هيئة أطباق وترفرف عندما تجذب خلال الماء. وتقلّد حركتها حركة سمكةالطعم الجريحة.

كما تضم معدات صيد الأسماك الأخرى السلال والشِباك وصناديقالأدوات والمعدات الإلكترونية. فالسلال عبارة عن حاويات مصنوعة من قماش القِنَّب أوالخيزران أو خشب الصفصاف وتستخدم لحمل الأسماك. كما ُتُستخدم شباك طويلة تعرف باسمشِباك الحفظ لحفظ الأسماك. وتستخدم أيضًا شراك مستديرة أو مثلثة أصغر حجمًا لصيدالسمك الأعقف. وتحمل صناديق الأدوات كلاً من الشِرَاك، والخطاطيف، وغيرها منالأدوات. ويستخدم صائدو الأسماك بالصنارة المعدات الإلكترونية التي تقيس عمق الماءودرجة حرارته بل وتحدد مكان الأسماك أيضًا.

اجرائات الاعداد لرحله صيدان شاء الله فى السطور التاليه سوف نتناقشسويا فى كيفيه الاعداد لرحله صيد موفقه ان شاء اللهفى البدايه نفكر فى القاءالهموم اليوميه والضغوط عن طريق القيام برحله صيد ودي اهم حاجة.
و بعد كدةالخطوات الأساسية:
1-
اختيار المكان المناسب وتحديد اذا كان مياه مالحه او مياةعزبه .
2-
احتيار الوقت المناسب .
3-
تجهيز العدة يعنى من بوص ومكن وسناروتلاجه .
4-
تحضير الطعم .



اولا اختيار المكان:
عليه عامل مهمجدا يعنى اختيار المكان ممكن يحدد لك نوع الطعم اللى تصطاد بيه وكمان ممكن يحدد لكنوع السمكه اللى هترمى عليا وطريقه اكل السمكه فى المكان دة ودى ترجع للخبرة وطبعابتكتسبها من الممارسه او من صياد قديم .



ثانيا اختيار الوقت :
مهم جدا انك تختار يوم يكون متوسط الرياح على اقل تقدير يعنى ميكونش يوم عاصفولا يكون يوم مفيهوش نسمه هوى لان دة فيه الميه بتكون رايقه جدا والسمك مش بياكل فىالميه الرايقهوانا شخصيا بنصح انه يكون يوم بعد انتهاء النوه مباشرة او بيومعلى الاكثر دة لو كنت عاوز تجيب كميه سمك حلوة واحجام كويسه .
ملحوظه ( النوه هىحاله يكون فيها التقس غير مستقر وتكون الاجواء عاصفه والبحر بيكون عالى جدا ) .



ثالثا تجهيز العدة :
ودة بيكون عن طريق انك تراجع على العدةاللى عندة من بوص ومكن وشعر وسنار وكمان مهم جدا ان يكون معايا اكتر من مقاس للسناروللشعر ويستحسن لو جهزت اكتر من قرمه بأكتر من مقاس سنار ودة طبعا بيسهلك كتيروانتا على الميه يعنى لو قرمه قطعت بتلاقى واحدة تانيه جاهزة بتركبها بسرعهوالمفروض ان دى طبيعه الصياد بيتصرف دايما بسرعه دة طبعا من وجهه نظرى .



رابعا تحضير الطعم :
طبعا انا خارج لرحله صيد وغالبا مش عارفاى سمكه اللى هتاكل وهتاكل ايه بالظبطيعنى بأختصار لازم يكون معايا اكتر من نوعللطعم يعنى يكون معايا مثلا ( جمبرى برغوت او عقر – عجينه – دود اسمعلاوى – دود ارضدود قراص – وممكن خطرة من على الصخر دة لو فى البحر )
وطبعا مش لازم تاخد كلالانواع دى يكفى نوعين او تلاته وان شاء الله ربنا هيكرمالا اذا .................................................. .... انتوا عرفينطبعاملحوظه :
فى حاجه مهمه جدا جدا جدا كمان من وجهه نظرى وهى بعدالرجوع من رحله الصيد يجب رعايه العدة اللى كنت بصطاد بيها واحد يقولى يعنى ايهرعايه العدة هى الاهتمام بنظافه البوصه وغسيله كويس جدا وتركها لتجف وتركيبها تانىوالمراجعه على القرم اللى معايا يعنى اللى ناقصه سن اربطه ودة يعنى وبالتوفيق انشاء اللهنصائح لصيدالأسماكيتطلب نجاح صيد الأسماك الكثير من التدريبوالدراسة. ويمكن للمرء أن يتعلم عن طريق الخبرة فقط كيف يجعل السمكة تتعلق بالخطافوكيف يُرهق (ينهك قوى) السمكة بشكل مناسب.
وللإمساك بنوع معين من الأسماك، لابدأن يدرس الصائد بالصنارة عاداته، ماذا يأكل، وما أنواع المياه التي يعيش فيها، وماعمق الماء ودرجة حرارته التي يفضلها.
تؤثر عادات الأسماك على اختيار الطُعم،وطريقة الصيد المستخدمة، والمكان الذي يتم اختياره للصيد. وعلى سبيل المثال، ينتشرسمك النقط المخطط في الجداول المائية الباردة الصافية ذات التيارات السريعة. وهوكثيرًا ما يتغذى بالقرب من سطح الماء، حيث يأتي إليه التيار بالحشرات لالتهامها. ومن الطرق المفضلة لصيد هذا النوع من الأسماك، الصيد بالذبابة، أي باستخدام القصبةذات الذبابة، والبكرات مع ذبابة جافة، وإلقاء الخطاف ضد التيار، بينما تعيش أنواعأخرى من الأسماك في البحيرات والجداول العكرة بالقرب من قاع الماء. وتجد غذاءهابشكل أساسي، عن طريق الشم أو اللمس. ويمكن صيد مثل هذه الأسماك بالقرب من قاعالبحيرة أو الجدول مع استخدام طعم ذي رائحة نفاذة مصنوع من الجبن، أو اللحم، أوعجين الخبز.
تؤثر درجة حرارة الماء على مدى حاجة الأسماك للطعام وعلى نشاطه. ويفضل كل نوع من الأسماك مدى معينًا من درجات الحرارة. وتصبح الأسماك أقل نشاطًاعندما تكون درجة الحرارة أعلى أو أقل من المدى المفضل. وقد تنتظر أنواع معينة منالأسماك قدوم الليل أو الفجر الباكر لتتغذى إذا كانت درجة حرارة الماء ـ بالقرب منالسطح ـ أدفأ مما تحتمله. وكثيرًا ما يقيس الصيادون بالصنارة درجة حرارة الماء عندأعماق مختلفة ليجدوا العمق الملائم لنوع الأسماك الذي يبحثون عنه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bella2030
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

السيرة الذاتية : العمل ,المودة مع الاحباب والاصدقاء ,صلة الرحم ,عاشق للصداقات التى ليست فيها حسابات ولا ماديات احب عملى واقدسه ولا اتوانى ولا اتكاسل فى فى خدمة الاخرين بشرط الا يضر ذلك مصلحتى العامة , لدى الكثير من الهوايات الجيدة اهمها الصيد والرياضة والقراءة والكتابة ,لست من الاشخاص السلبيين ,متدين غيور على دينى وعقيدتى ,
ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 661
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: صيد الاسماك   فبراير 13th 2010, 10:48

مشكور على الموضوع
وشكلك كدا صياد جامد وان شاء الله تفضل معانا علاطول


مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sopr.yoo7.com
hillal7
صياد هاوى
صياد هاوى
avatar

ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 21
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: صيد الاسماك   فبراير 13th 2010, 13:19

شكرا ليك على الرد يا برنس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hillal7
صياد هاوى
صياد هاوى
avatar

ذكر
السرطان
عدد الرسائل : 21
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: صيد الاسماك   فبراير 13th 2010, 13:33

شكرا يا كبير على المرور الحلو ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صيد الاسماك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصيد و الهوايات :: قسم الصيد والقنص :: صيد الاسماك-
انتقل الى: