منتدى الصيد و الهوايات
شكلك كدا بتلف كتير فى المنتدى ومش ناوى تسجل ياحلو
اشترك معانا دلوقتى

منتدى الصيد و الهوايات

منتدى الصيد و الهوايات
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكافيار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلاش الصياد
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

السيرة الذاتية : العمل ,المودة مع الاحباب والاصدقاء ,صلة الرحم ,عاشق للصداقات التى ليست فيها حسابات ولا ماديات احب عملى واقدسه ولا اتوانى ولا اتكاسل فى فى خدمة الاخرين بشرط الا يضر ذلك مصلحتى العامة , لدى الكثير من الهوايات الجيدة اهمها الصيد والرياضة والقراءة والكتابة ,لست من الاشخاص السلبيين ,متدين غيور على دينى وعقيدتى ,
ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 661
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: الكافيار   سبتمبر 29th 2009, 16:45

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بيض مملح من سمك الأسترجون الكبير. يعتبر الكافيار في أجزاء عديدة من العالم طعامًا مترفًا. يتعرض الكافيار للتلف سريعًا، ويحتاج حفظه إلى تبريد، ويمكن أن يعقم ويبستر ثم يعبأ بعد سحب الهواء لمنع التلف عند شحنه. يجيء معظم إنتاج العالم من الكافيار من روسيا، يتدرج الكافيار في اللون ما بين الرمادي والأسود. يُنتج الكافيار الأكثر جودة من نوع من أسماك الأسترجون المسمى الأسترجون الأبيض، وتأتي أنواع الكافيار الأخرى من أنواع أخرى من سمك الأسترجون مثل الأوسترا والسفروج. ويمتاز الكافيار المضغوط بنكهة طيبة وتكلفة إنتاجية أقل، ويصنع من بيض الحفش المكسور أو المدروس. ويُسَوّق بيض سمك السالمون الأبيض وسمك اللمب أحيانًا مثل الكافيار، وتعد تكلفته أقل كثيرًا من بيض الحفش.


[b]الكافيار من أغلى المواد الغذائية على الإطلاق، إذ يتراوح سعر الكيلو غرام منه بين ألفين وخمسة آلاف دولار، حسب جودته ونوعه، ويتوقع العديد من الخبراء أن يرتفع هذا السعر إلى أرقام كبيرة جداً نظراً لتناقص الكميات المستخرجة ومخاطر الانقراض التي تتهدد الأسماك المنتجة له.[/b]


المانيا وفرنسا واسبانيا وبلجيكا وسويسرا من اكثر الدول المستوردة للكافيار ‏ ‏الايراني تليها الولايات المتحدة واليابان.


وللحصول على كافيار سليم خال من الغش يقدم الخبراء بعض النصائح، منها مثلاً عند فتح علبة الكافيار يجب التحقق من لمعان البويضات في الضوء، والتحقق أيضاً من وجود رائحة طيبة شهية، ومن أن الأغشية المغلفة لحبيبات الكافيار متماسكة وأن لا تكون مخدوشة، والحبيبات منتظمة وفي درجة عالية من التماثل وفي شكل فردي، وأخيراً أن يكون اللون متماثلاً ومنتظماً أيضاً، وأحياناً يمكن قبول درجات في تغير لون الكافيار في حدود المدى الطبيعي المميز لكل نوع.





ويتم تصنيف الكافيار إلى ثلاث درجات أولى وثانية وثالثة حسب لونه وطعمه وحجم بيضه، وأفضل أنواع الكافيار وأغلاها سعراً ذلك المستخرج من السمك الذي تجاوز عمره مرحلة البلوغ الجنسي وهي 12 عاماً.
أما أردأ الأنواع فهو الكافيار الأحمر المستخرج من سمك السلمون الموجود في شمال المحيط الأطلسي.






يعتبر الكافيار او غذاء المترفين والاغنياء كما يسميه ‏ ‏متذوقيه من اغنى واغلىانواع الثروة السمكية لاحتوائه على فوائد غذائية جمة قلما ‏ ‏تجدها في اي منشط اوعقار طبي فضلا عن خلوه من اية اعراض جانبية تضر بصحة الانسان.
ويأتي سبب ارتفاعثمن هذا النوع من سمك الحفش الذي يستخرج منه بيض الكافيار ‏ ‏لاحتوائه على مجموعةذات قيمة غذائية عالية جدا من الطاقة تقدر 2800 سعر حرارية ‏ ‏و28 بالمئة منالبروتين الى جانب كونه منشطا جنسيا فعالا.
والكافيار هو بيض سمك الحفش الذييتواجد في بحر قزوين شمال ايران ويتوزع على ‏ ‏انواع عدة افضلهاسمك الـ”بلوكا الذييبلغ سعر الكيلو غرام الواحد منه اكثر من ‏ ‏الفي يورو في ايران واضعاف هذا السعرفي الدول الاوروبية المستوردة.
ويقع موطن هذه الاسماك في بحر قزوين وهو عبارة عنبحيرة كبيرة جدا محاطة بخمسة ‏ ‏دول هي (ايران وروسيا وكازاخستان واذربيجانوتركمنستان) وتزود هذه الدول الاسواق ‏ ‏العالمية من الكافيار بنسبة 80بالمئة.
ويصنف بيض الكافيار حسب نوعه ولونه وحجمه وطعمه حيث يبلغ سعر بيض سمككافيار ‏ ‏البلوكا الذي يزن طنا واحدا اكثر من 2000 يورو للكيلو غرام الواحد بينمايتراوح ‏ ‏سعر باقي انواع الكافيار ما بين 1000 و1500 يورو على سبيلالمثال



فوائد بيض السمك ( الكافيار)


تناول الاسماك يفيد الجسم منناحية تخفيض مستوى الدهون في الجسم وتخفيض نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول فيالدم ويفيد مرضى الجهاز الدوراني ويفيد المرأة الحامل والأطفال وكافة أفراد العائلةويقي تناول الأسماك من الاصابة ببعض الأمراض التي تصيب الإنسان كما أنه يعالج بعضامنها.


ولكن ليست منتجات الأسماك هي اللحوم والدهن والزيت فقط بل هناك مايميز الأسماك كمادة غذائية عن بعض المنتجات الغذائية الحيوانية وهو احتواء الأسماكعلى المبيض الذي يحتوي على ملايين من بيوض الأسماك المغذية للجسم بشكل تعجز عنهباقي المواد الغذائية الأخرى .


الوظيفة الغذائية


عند تناول الإنسانلبيوض الأسماك فإنه سيلاحظ فرقا في نشاطه الجسمي هذا الفرق يأتي من خلال توفير بيوضالأسماك للبروتينات والدهون الشحمية الفوسفورية وبكمية عالية لخلايا جسم الإنسانوبالتحديد للمتقدرات ( مراكز أكسدة السكريات والحموض الدسمة والحموض الآمينيةوتفكيكها إلى مواد لا عضوية/ماء وثاني أكسيد الكربون/وطاقة ) فعندما يتناول الفردبيوض الأسماك يكون قد وفر لخلاياه الجسمية بروتينات مهمة ودهوناً فسفورية في آنواحد وفي غذاء واحد وبالتالي يكون قد وفر الشرارة الأولى لخلاياه لقيامها بعملياتالاستقلاب وانتاج الطاقة .


بيوض الاسماك ونظرا لاحتوائها على البروتيناتوالدهون الفوسفورية تعتبر منشطة للخلية وهذا يعني قيام المواد الغذائية الموجودةببيوض الأسماك بعملية حماية الخلية من الهرم والتعب وبالتالي الحفاظ على الجسم بصحةجيدة .


تتعدى فائدة بيوض الأسماك الغذائية لتوفيرها البروتينات المهمةوالدهون الفوسفورية إلى عملها كمضاد أكسدة خلوية من خلال قيام محتوياتها بحمايةجدران الخلية الجسمية من التلف الذي يحصل نتيجة عمليات الأكسدة التي تقوم الخليةبها .


توفر بيوض الأسماك المادة الأولية لتشكيل الأنزيمات الأساسية لعملياتاستقلاب الطاقة في الجسم وأيضا تعمل بيوض الأسماك على توفير كمية من الأدينوزينثلاثي الفوسفات المهم للتفاعلات الاستقلابية وخصوصا عمليات حرق الدهون والسكريات،وعمليات بناء السلاسل البروتينية داخل الجسم وأيضا عمليات بناء الأنزيماتوالهرمونات .


فوائد تناول بيوض الأسماك للأسرة


تناول بيوض الأسماكمهم للمرأة الحامل بحيث يوفر لها خلال فترة حملها أهم الدهون التي يحتاجها الجنينوهي الشحوم الفوسفورية لبناء جهازه العصبي وأيضا تحتاجه لتأمين عملية تكوينالهرمونات الجسمية خلال مرحلة الحمل وذلك بسبب احتواء بيوض الأسماك وفي آن واحد أهمالمواد الغذائية التي تدخل في تكوين الهرمونات،


تناول بيوض الأسماك وزيتالسمك للمرأة الحامل مهم لتخفيض محتوي الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم كما أنتناول بيوض السمك يكون جيدا لتأمين فيتامين سي المهم لعمليات تمنيع الجسم وتنشيطه .


إعطاء بيوض الاسماك أو وضعها في وجبات الأطفال مهم لعمليات النمو ومهملعمليات التحصيل العلمي ونمو الخلايا العصبية ومهم لعمليات توفير الطاقة للطفل وهذاالطاقة الموفرة تكون على شكل شرارة عمل لمختلف عمليات الاستقلاب أي أنها تختلفتماما عن الطاقة التي توفرها باقي أنواع الأغذية فهذه الطاقة ليست دهوناً أو سكريابل إنها طاقة مركبة من الدهون الفوسفورية والبروتينات المهمة والتي تشكل محركاًأساسياً لعمليات إنتاج الطاقة في الجسم أي ان ما تحتويه بيوض الأسماك يشكل محركاًلاستقلاب السكريات والدهون المتناولة مع باقي أنواع الأغذية على سبيل المثال لاأكثر.


تناول بيوض الأسماك مهم لليافعين على حد سواء بفضل تأمينه للبروتيناتالتي تحتوي حموضا آمينية مهمة لتركيب أنزيمات بناء السلاسل البروتينية وكذلكلتأمينه الفوسفور والدهون الفوسفورية وفيتامين سي ويزيد تناول بيوض الأسماك من حجمالسائل المنوي ومن الطبيعي أن يعطي طاقة للعملية الجنسية نظرا لما يحتويه من موادسبق ذكرها آنفا .


تناول بيوض الاسماك مهم للكبير في السن لعملها كمضاد تأكسدوعملها كبانٍ للخلية الجسمية واحتوائها على مواد غذائية مهمة لعمل أجهزة المناعةالجسمية وأيضا لإعطاء الطاقة وتحريكها .


وبرأيي تعتبر بيوض الأسماك أفضلأنواع الأغذية الطبيعية البانية للأجسام والمنتجة للطاقة والتي تحافظ على جسمالإنسان لأن المواد الغذائية التي تحتويها تعتبر نادرة التواجد في طبق واحد .


فوائد بيوض الأسماك الطبية


تعتبر بيوض الأسماك من أفضل الموادالمساعدة على علاج أمراض الجهاز العصبي وخصوصا اعتلال الأعصاب أو تلفها أو نخرالليف العصبي نتيجة التهاب رضي أو حادث أو ما شابه وهي تساعد في عمليات إعادة بناءالألياف العصبية المتهتكة بفاعلية، تناول بيوض الأسماك للمصابين بالشلل الجزئي أوبإصابات العمود الفقري جيد وخصوصا عند إعادة التأهيل وتعتبر بيوض الأسماك أفضل مثاللمساهمة الغذاء في تأهيل المريض جنبا إلى جنب مع التمارين الرياضية التي يصفهاالمشرف على التأهيل .


تناول بيوض الأسماك يكون جيداً للمساعدة في الشفاء منالضعف الجنسي العصبي المنشأ، لمساهمتها عند تناولها في ترميم الليف العصبيولإعطائها الطاقة كما تبين .


تناول بيوض الأسماك مفيد أيضا لحالات التهابالأقنية المنوية وترميم خلاياها لغناها بفيتامين ياء، وتناولها مهم للمساعدة فيعلاج الأمراض التنفسية والتهاب القصبات، لغناها بفيتامين أ، ومهمة لإعطاء المناعةللجسم وتنشيطه لغناها بفيتامين سي، بيوض الأسماك من المواد الغذائية الحاوية علىمضادات الأكسدة الخلوية كفيتامين ياء وألف وسي .


استهلاكالكافيار


تستطيع ربة المنزل وضع بيوض الاسماك أو الكافيار على مائدتهاالغذائية من وقت لآخر إما بوضعه مع سلطة الخضار أو بوضع مبيض الأسماك والحاوي علىالملايين من البيوض السمكية بعد تذهيبه وتعطيره على المائدة أو وضع البيوض معالشوربات .


تناول مبايض الأسماك في فصل الربيع يكون من الأهمية بمكان بسببكون مبايض الأسماك في هذا الفصل قد نضجت وحوت البيوض على أكبر كمية من الموادالغذائية.


تستطيع ربة المنزل شراء بيوض الأسماك الطبيعية الطازجة وهي متوفرةبدولة الإمارات بشكلها الطازج وبشكل خالٍ من التلوث ومضمون نتيجة تواجد الأسماك فيبيئة الامارات الخالية من التلوث، كما تستطيع ربة المنزل شراء بيوض الأسماك أوالكافيار المعلب والمتوفر بأسواق الامارات .


أنواع الكافيار


الكافيار الطازج: وهو عبارة عن بيوض مليئة واضحة غير متراصة وذات لون رماديوطعمها قليل الملوحة أما رائحتها فمميزة.


الكافيار المكبوس (المضغوط): وهوأكثر ملوحة وتماسكاً ولونه رمادي أو أسود وله طعم ورائحة قوية.


وعموما فإنالكافيار لونه أسود أو أسود مخضر أو اصفر رمادي أو برتقالي أو أحمر وهو يصبغ صناعيابالأسود


وتكون درجة الحموضة للكافيار متعادلة أما المتخرب منه فقلوي .التركيب الغذائي للكافيار تحتوي على نسبة عالية من البروتينات (التي تشكل شرطاًأساسياً للأستقلاب الخلوي) والدهون الفسفورية (كالليسيتين والكيفالينوالسفنغوزين).


تتركب البطارخ (بيوض الأسماك) من دهون 14% بروتينات 32% ماء 51% إضافة إلى احتواء البطارخ على فيتامينات ألف وياء، وتعتبر البطارخ من العلاجاتالفعالة لمرض الأعصاب .وتحتوي على حمض الأسكوربيك بنسبة 40 ملغ لكل 100 غرام بيضسمك.


ويعد الكافيار مادة غذائية سهلة الهضم وهو غني بفيتامين ألف والايستينوتعطي 100 غرام منه 240 سعره حرارية


وللحصول على كافيار سليم خال من الغش يقدم الخبراء بعض النصائح، منها مثلاً عند فتح علبة الكافيار يجب التحقق من لمعان البويضات في الضوء، والتحقق أيضاً من وجود رائحة طيبة شهية، ومن أن الأغشية المغلفة لحبيبات الكافيار متماسكة وأن لا تكون مخدوشة، والحبيبات منتظمة وفي درجة عالية من التماثل وفي شكل فردي، وأخيراً أن يكون اللون متماثلاً ومنتظماً أيضاً، وأحياناً يمكن قبول درجات في تغير لون الكافيار في حدود المدى الطبيعي المميز لكل نوع.


[b]تعتبر بيوض الأسماك من أفضل المواد المساعدة على علاج أمراض الجهاز العصبي وخصوصا اعتلال الأعصاب أو تلفها أو نخر الليف العصبي نتيجة التهاب أو حادث أو ما شابه وهي تساعد في عمليات إعادة بناء الألياف العصبية المتهتكة بفاعلية، تناول بيوض الأسماك للمصابين بالشلل الجزئي أو بإصابات العمود الفقري جيد وخصوصا عند إعادة التأهيل وتعتبر بيوض الأسماك أفضل مثال لمساهمة الغذاء في تأهيل المريض جنبا إلى جنب مع التمارين الرياضية التي يصفها المشرف على التأهيل .[/b]


[b][b]الكافيار وقيمته الغذائية [/b][/b]


بيضالكافيار ‏ يحتوى على مجموعة ذات قيمة غذائية عالية جدا من الطاقة تقدر 2800سعر حرارية ‏ ‏و28 بالمئة من البروتين الى جانب كونه منشطا جنسيافعالا.


[b][b]أنواع الكافيار [/b][/b]


يتم تصنيف الكافيار إلى ثلاث درجات أولى وثانية وثالثة حسب لونه وطعمه وحجم بيضه، وأفضل أنواع الكافيار وأغلاها سعراً ذلك المستخرج من السمك الذي تجاوز عمره مرحلة البلوغ الجنسي وهي 12 عاماً.
أما أردأ الأنواع فهو الكافيار الأحمر المستخرج من سمك السلمون الموجود في شمال المحيط الأطلسي.



المصدر : أراضينا للزراعة و الانتاج الحيوانى


مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sopr.yoo7.com
flosh
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

السيرة الذاتية : العمل ,المودة مع الاحباب والاصدقاء ,صلة الرحم ,عاشق للصداقات التى ليست فيها حسابات ولا ماديات احب عملى واقدسه ولا اتوانى ولا اتكاسل فى فى خدمة الاخرين بشرط الا يضر ذلك مصلحتى العامة , لدى الكثير من الهوايات الجيدة اهمها الصيد والرياضة والقراءة والكتابة ,لست من الاشخاص السلبيين ,متدين غيور على دينى وعقيدتى ,
ذكر
الميزان
عدد الرسائل : 104
العمر : 30
احترامك على لقنوا نين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 28/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الكافيار   مارس 3rd 2010, 06:27

شكران


مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sopr.yoo7.com
 
الكافيار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصيد و الهوايات :: قسم الصيد والقنص :: المأكولات البحرية-
انتقل الى: