منتدى الصيد و الهوايات
شكلك كدا بتلف كتير فى المنتدى ومش ناوى تسجل ياحلو
اشترك معانا دلوقتى

منتدى الصيد و الهوايات

منتدى الصيد و الهوايات
 
الرئيسيةالبوابةالأحداثالمنشوراتبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bella2030
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

السيرة الذاتية : العمل ,المودة مع الاحباب والاصدقاء ,صلة الرحم ,عاشق للصداقات التى ليست فيها حسابات ولا ماديات احب عملى واقدسه ولا اتوانى ولا اتكاسل فى فى خدمة الاخرين بشرط الا يضر ذلك مصلحتى العامة , لدى الكثير من الهوايات الجيدة اهمها الصيد والرياضة والقراءة والكتابة ,لست من الاشخاص السلبيين ,متدين غيور على دينى وعقيدتى ,
ذكر
الاسد
عدد الرسائل : 661
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري   سبتمبر 29th 2009, 13:45

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري:
اليوم الأول واليوم السادس عشر متقاربان: هو من أيام الحمل وعادة ما يكون المد فيه كبيرا، وكذلك انحسار الجزر، فتصبح فيه التيارات المائية شديدة لا تصلح للصيد بالسنارة في عرض البحر، ويمكن استعمال السنارة على الشاطئ، أما أعلى مد فيكون في منتصف النهار أي في حوالي الساعة 12 ظهرا تقريبا، ومد آخر في منتصف الليل في الثانية عشرة تقريبا أيضا، والجزر الأول يكون في السادسة مساء، وجزر آخر في السادسة صباحا.
اليوم الثاني واليوم السابع عشر متقاربان: هو كاليوم الأول مع تأخير في وقت المد عن سابقه بحوالي ثلاثة أرباع الساعة تقريبا وكذلك وقت الجزر.اليوم الثالث واليوم الثامن عشر متقاربان: يطلق على هذا اليوم اسم در الفساد أو درور الفساد، حيث تنكسر فيه حدة التيار المائي وتقل سرعته الا أنه لا يزال شديدا، ويمكن استغلال فرصة توقف التيار المائي الذي يمكث مدة أطول من الأيام السابقة، ولكن سرعان ما يعود التيار لشدته مرة أخرى فيفسد عملية الصيد بالسنارة، ففي هذا اليوم يكون أعلى مد فيه حوالي الساعة الثانية بعد الظهر تقريبا، وفي الثانية بعد منتصف الليل، أما الجزر فيكون في حوالي الساعة الثامنة مساء والثامنة صباحا تقريبا، ويكون مستوى المد أقل من الأيام السابقة وكذلك انحسار الجزر، وسمي در أو درور لأن المد لا يندفع عند بداية المد بقوة كما يحدث في أيام الحمل فيقال الماية در تشبيها بضرع الأغنام أو الماشية بشكل عام عندما تبدأ بدر اللبن من ضرعها ببطء إلى أن تسمح بتدفقه وحلبه.
اليوم الرابع واليوم التاسع عشر متقاربان: هو كاليوم الثالث مع تأخر المد حوالي ثلاثة أرباع الساعة تقريبا كذلك وقت الجزر، وأيام الدر أو الدرور هي تهيئة التيارات المائية لتباطئها لتصبح فسادا، وفي هذا اليوم يكون توقف فترة التيار أطول من المدة التي سبقت في اليوم الثالث فتكون فرصة الصيد بالسنارة فيه أكبر من اليوم الثالث، لكن التيار يعاود نشاطه بعد أقل من ساعة فيكون أعلى مد في هذا اليوم ما بعد الثالثة عصرا وما بعد الثالثة فجرا، والجزر في التاسعة صباحا والتاسعة مساء تقريبا.
اليوم الخامس واليوم العشرون متقاربان: هو أول أيام الفساد، ومعنى الفساد أن التيارات المائية ضعفت قوتها وأصبح المد يندفع بقوة مثل ما كان عليه في الحمل فتهدأ التيارات، وتتاح فرصة أكبر للصيد بوساطة السنارة في عرض البحر، ولكن اليوم الأول لا يشجع كثيرا على الصيد، لأن قوة المد لا تزال قليلة بالنسبة لركود تيار الماء، لذا أطلق عليه أول الفساد. في هذا اليوم يكون أعلى مد في الساعة الرابعة مساء والمد الثاني في الساعة الرابعة صباحا تقريبا، أما الجزر الأول فيكون في العاشرة صباحا، والجزر الثاني في العاشرة ليلا تقريبا.
اليوم السادس واليوم الحادي والعشرون متقاربان: هو اليوم المشجع للصيد بالسنارة، حيث يصبح أعلى مد في الساعة الخامسة مساء، ومد آخر في الساعة الخامسة صباحا، والجزر الأول في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، والجزر الثاني في الحادية عشرة قبل منتصف الليل، مع ملاحظة ان الجزر لا يكون كبيرا في مثل هذا اليوم، وكذلك المد، ولكن يبقى المد والجزر متوازنين فكل منهما يحد من قوة الآخر فلا جزر ولا مد، فيقال لمثل هذه الحالة لغو، أي ان المد مبهم وكذلك الجزر، واللغو هو الكلام الذي لا يعتد به أو لا يعتمد عليه، إذا فاللغو أو مايات اللغو لا يعرف مدها من جزرها، والجمع لغاوي، ويقال مايات اللغاوي، ويقال بصفة الاستهزاء بها ‘تي تي مثل ما رحت جيتي’ أي: كما ذهبت جئت، ولكن مع هذا الوصف وهذا الاستهزاء بمايات اللغاوي فإن الصيد هي غايته ومطلوبه فينشط الصيد فيها ويقضي أطول وقت فيها من الأيام التي سبقتها.
اليوم السابع واليوم الثاني والعشرون متقاربان: هو أفضل من اليوم السادس ويصلح فيه الصيد من أول النهار إلى ما قبل منتصف الليل فيكون أعلى مد الساعة السادسة مساء ومد آخر في السادسة صباحا، أما الجزر فضعيف جدا فهو لايزال لغوا.
اليوم الثامن واليوم الثالث والعشرون متقاربان: هو من أيام الفساد أيضا مايات اللغاوي، ويكون المد فيه الساعة السابعة مساء ومد آخر في السابعة صباحا، أما الجزر فكما جاء شرحه في سابقه من اليوم السادس والسابع.
اليوم التاسع واليوم الرابع والعشرون متقاربان: كاليوم الثامن، وأعلى مد في الساعة الثامنة مساء وآخر في الثامنة صباحا، والجزر في الثانية ليلا وآخر في الثانية بعد الظهر.
اليوم العاشر واليوم الخامس والعشرون متقاربان: ويقال يوم عاشر حاشر، حيث يشاهد تكاثر الصيد في هذا اليوم مستغلين فرصة آخر أيام الفساد، فينحشرون في عرض البحر ليشبعوا رغباتهم قبل انقضاء هذه الأيام الجميلة التي أتيحت لهم في فترة أيام الفساد، وقبل أن تعاود التيارات المائية نشاطها مرة أخرى، فتفسد عليهم حلمهم الجميل في الأيام الخمسة الماضية، في هذا اليوم يكون أعلى مد الساعة التاسعة صباحا وآخر الساعة التاسعة مساء تقريبا، والجزر في الساعة الثالثة عصرا وآخر الثالثة فجرا.
اليوم الحادي عشر واليوم السادس والعشرون متقاربان: هو آخر ايام الفساد حيث يلاحظ فيه ان المد بدأ يكبر وكذلك الجزر، فيصبح اعلى مد في حوالي الساعة العاشرة صباحا ومد آخر في حوالي الساعة العاشرة ليلا، وجزر اول في الرابعة عصرا وجزر آخر في الرابعة فجرا، وقد بدأ الجزر يصبح واضحا وليس لغوا.
اليوم الثاني عشر واليوم السابع والعشرون متقاربان: اول ايام الدر الثاني، وهو در الحمل حيث اصبح من الملاحظ سرعة تيارات المد، وتدفقها الى الشاطئ وكذلك انحسار الجزر بدا واضحا، وعاد الصيد بالسنارة من عرض البحر الى الصيد على الشاطئ، وفي مثل هذا اليوم يكون الصيد على الشاطئ ليلا افضل منه نهارا، لان القمر بدأ ينشر نوره ويبسط ضياءه على صفحات الماء في اول المساء.
اليوم الثالث عشر واليوم الثامن والعشرون متقاربان: الدر الثاني لحمل، وهو مثل اليوم الذي قبله ويكون المد فيه الساعة الحادية عشرة قبل الظهر وآخر في الحادية عشرة قبل منتصف الليل، والجزر الاول في الخامسة مساء وآخر في الخامسة صباحا.
اليوم الرابع عشر واليوم التاسع والعشرون متقاربان: من ايام الحمل واولى الليالي البيضاء التي يكتمل فيها القمر فيصبح بدرا، فيكون اعلى مد فيها في الساعة الثانية عشرة ظهرا ومد آخر في الثانية عشرة في منتصف الليل، اما ادنى جزر فيكون في الساعة السادسة مساء وآخر في السادسة صباحا تقريبا.
اليوم الخامس عشر: حمل واعلى مد في الواحدة ظهرا، ومد اخر في الواحدة بعد منتصف الليل تقريبا، والجزر في الساعة السابعة مساء واخر في السابعة صباحا، فيكون ليله كنهاره لاكتمال القمر فيها وهي الليلة البيضاء الثانية.
ملاحظة اولى: يمكنك عزيزي القارئ والصياد ان تعكس الايام الباقية من الشهر، ليصبح عندك النصف الثاني من الشهر القمري مثل النصف الاول، كما جاء في الشرح، فاليوم الاول مثله اليوم السادس عشر، واليوم الثاني مثله اليوم السابع عشر، وهكذا في بقية الايام لو مددت خطا وهميا بينهما.
ملاحظة ثانية: يجب الاخذ في الاعتبار ان المد في الشتاء يختلف عن المد في الصيف، وكذلك الجزر، حيث ان المد في الشتاء يكون في المساء اعلى من ساعات النهار، والجزر ينحسر في الشتاء صباحا اكثر من انحساره مساء، وفي فصل الصيف يكون العكس.


المصدر /مدونة صياد سمك


مع تحياتى


عدل سابقا من قبل فلاش الصياد في نوفمبر 12th 2009, 13:03 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://sopr.yoo7.com
ابو عبدالله
صياد جديد
صياد جديد


ذكر
الجدي
عدد الرسائل : 7
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري   أكتوبر 1st 2009, 15:12

في الحقيقة موضوع جميل جداً ومفيد
الله يجزيك الخير اخي فلاش الصياد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأيام الملائمة للصيد في الشهر القمري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصيد و الهوايات :: قسم الصيد والقنص :: صيد الاسماك-
انتقل الى: